نظام التقديم | ما قبل التقديم

هذا النظام هو جزء من منظومة الكترونية متكاملة لادارة الدراسات العليا في جامعة بابل. يعمل النظام على استلام ومعالجة طلبات التقديم للالتحاق بالدراسات العليا في مختلف كليات الجامعة. يمكن لاي زائر ان يقدم طلب تقديم للدراسات العليا بعد امتلاك حساب الكتروني على النظام. اجراء تسجيل حساب جديد في النظام هو عملية سهلة تتطلب ادخال اسم مستخدم, كلمة مرور, ومعرف بريد الكتروني صحيح وشغال. بعد تقديم طلب تسجيل للحصول على حساب الكتروني, سيقوم النظام بارسال كود تفعيل الحساب (Activation Code) برسالة بريدية الى البريد الالكتروني الذي زودتنا به.
تحميل ملف المساعدة
يمكنك ايضا تحميل ملف المساعدة بالتقديم للدراسات العليا بشروحات وتفاصيل اكثر من هنا

خطوات تقديم طلب ترشيح للدراسات العليا

بعد امتلاك حساب الكتروني فعال, سيوجهك النظام الى عملية تقديم تتألف من خمس خطوات. في كل خطوة يجمع النظام معلومات منك ستساعدنا في اكمال طلبك للالتحاق بالدراسة. يوظف النظام بعض خصائص الذكاء الاصطناعي من خلال Intelligent Forms Automation ليختصر وقتك وجهدك في تقديم معلومات دقيقة وموثقة والتي ستحتاجها اللجنة المشرفة على قبولات الدراسات العليا لتحديد فيما يمكن قبولك للدراسة ام لا للعام الدراسي الحالي. يسمح النظام بتقديم طلب جزئي وحفظه في حسابك الالكتروني. يمكنك العودة في وقت لاحق لاكمال باقي معلومات الطلب ومعاينته لاكثر من مرة. يمكنك الاحتفاظ بطلبك من دون تقديمه لغاية يوم واحد فقط قبل تاريخ انتهاء التقديم المعلن عنه في الموقع الرسمي لجامعة بابل.
بعد اكمال جميع خطوات التقديم ستلاحظ ان لوحة التحكم الخاصة بك قد بدأت بعرض اشعار جديد كما مبين ادناه. في هذه الحالة يجب ان تكون مستعد للتقديم النهائي للطلب. من المهم ملاحظة انه في حال التقديم النهائي لن تتمكن من التعديل على اي جزء في طلبك بعد الان. بعد التقديم النهائي سيمكنك تحميل الاستمارة على جهازك الشخصي او طبعها مباشرة عند الضغط على زر "طبع الاستمارة".

     
خلال كل خطوة من خطوات التقديم ستحتاج لتقديم معلومات دقيقة حول خلفيتك الاجتماعية , الاكاديمية , والوظيفية. هذه المعلومات تخزن في خوادم الجامعة بشكل امن وسري ولا تسمح سياسات شعبة موقع الجامعة بمشاركة معلومات مستخدميها مع اي طرف ثالث خارج الجامعة الا وفق التعليمات والضوابط القانونية والادارية المعمول بها.

الضوابط الوزارية والجامعية

جامعة بابل احدى الجامعات العراقية التي تتمتع باستقلالية ادارية عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, الا اننا ما نزال نعمل وفق الضوابط الوزارية فيما يخص ادارة الدراسات العليا. بنيت هذه المنظومة على لائحة الضوابط المرفقة في هذا الكتاب, يمكنك تحميله والاطلاع عليه لفهم عملية التقديم, المنافسة, الامتحانات, والية القبولات.

خطة القبولات الخاصة بجامعة بابل

كمتقدم للدراسات العليا, قد تحتاج للاطلاع على خطة القبولات الموضوعة بواسطة عمادة كلية الدراسات العليا في جامعة بابل للعام الدراسي المقبل وذلك لمعرفة اعداد المقاعد الدراسية المتوفرة وتفاصيلها في كل قسم علمي. يمكنك تحميل الخطة بشكل ملف PDF بعد الضغط هنا.

الوثائق والمستمسكات المطلوبة

لأن اي معلومات تزودنا بها يجب ان تكون مدعمة بوثائق ومستندات مناسبة, نقترح ان توفر الوثائق والاستمارات التالية بشكل الكتروني. بحسب المعلومات التي تقدمها, قد يطلب منك النظام كل او مجموعة معينة من الوثائق المدرجة ادناه. في حال لم تطلع بعد على قسم تحميل الاستمارات يرجى الضغط هنا وتحميل الاستمارات حسب متطلباتك الشخصية.

- صورة شخصية ملونة. يرجى ان تكون الصورة واضحة وصغيرة الحجم
- المستمسكات الشخصية والثبوتية على ان تكون مجموعة في ملف واحد.
- شهادة البكلوريوس. يجب ان توضح الشهادة المعدل وسنة التخرج ومعدل الطالب الاول.
- شهادة الدراسات العليا ان وجدت وتشمل: الدبلوم العالي, الدبلوم المعادل للماجستير, او الماجستير. يجب ان توضح الشهادة معدل التخرج وسنة التخرج. جميع حاملي الشهادات العليا من خارج العراق يحتاجون كتاب مقاصة علمية (انظر لاحقاً).
- شهادة دورة كفاءة الحاسوب. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة.
- شهادة دورة كفاءة اللغة الانكليزية. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة.
- شهادة دورة كفاءة اللغة العربية. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة.
- كتاب عدم ممانعة الوزارة و\او الدائرة من الالتحاق بالدراسات العليا بالنسبة للموظف.
- كتاب الشمول بتمديد دراسي او استثناء للدراسة. بالنسبة للمتقديمن للماجستير والدكتوراه
- كتاب توضيح الامتياز الدراسي - يجب ان يكون الكتاب او التأييد صادر من الجهة ذات العلاقة في حال التقديم على الامتيازات المتوفرة للعام الدراسي المراد التقديم فيه (مثل ذوي الشهداء او ضحايا الارهاب).
- كتاب المقاصة الدراسية في حال ان الاختصاص او القسم او الكلية الراغب بالدراسة فيها توفر مقاصات علمية. يجب ان يكون كتاب محضر المقاصة صادر من عمادة الكلية المراد التقديم عليها في جامعة بابل.
- الاستمارات والتعهدات المطلوبة من قبل جامعة بابل و\او وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- في حال اختيار التخرج للتسلسل ضمن الربع الاول يجب ان يكون هناك تأييد مرفق بالشهادة على ان تكون كلا الوثيقتين في ملف واحد فقط لان النظام لا يسمح برفع تأييد التسلسل بشكل مستقل.
- خلاصة خدمة صادرة من الدائرة ومصدقة بختم الملاك \ الموارد البشرية بالنسبة للموظف
- ملف الانجازات بالنسبة للمتقدم على احد الاختصاصات الرياضية او الاسلامية بغض النظر موظف ام لا.

يجب ان تكون كل وثيقة في اعلاه (كتاب, مستمسك, وثيقة تخرج) مسحوبة ضوئياً (Scanned) بشكل واضح و مخزونة بشكل ملف بصيغة PDF (ما عدا الصورة الشخصية تكون ملف من نوع JPG).

يقوم النظام بتحديد الوثائق التي تحتاجها بشكل تلقائي, ولن يمكنك المتابعة بتقديم الطلب ما لم يتم رفع جميع الوثائق المطلوبة. ننصح بمعاينة الملف وفتحه قبل رفعه, علما ان النظام يسمح بمعاينة الملفات المرفوعة والتأكد منها. ننصح ايضا باستخدام برنامج معاينة الملفات مثل Adobe PDF Editor.

اهمال طلبات التقديم

بحسب توجيهات السيد رئيس جامعة بابل والسيد عميد كلية الدراسات العليا, سيتم اهمال جميع طلبات التقديم للحالات التالية:

- تقديم اكثر من طلب لنفس الشخص بحسابات الكترونية وهمية.
- التعمد بادخال معلومات غير دقيقة او تحديد اختيارات غير صحيحة.
- رفع ملفات فارغة او بمحتويات ليست ذات صلة.

المعلومات القانونية

نص التعهد القانوني - بحسب توجيه دائرة المساعد العلمي:

"أتعهد بأن جميع المعلومات التي اقدمها وان جميع الاستمارات والمستمسكات والوثائق التي ارفقها بطلب التقديم للدراسات العليا صحيحة ودقيقة ولا تحتوي على اي اخطاء متعمدة وبخلافه اتحمل المسؤولية القانونية الكاملة ولجامعة بابل الحق في مقاضاتي او ملاحقتي قانونياً اذا ثبت عكس ذلك. "

يجب ان يوافق المتقدم على هذا التعهد في كل مرة يدخل الى نظام التقديم.