معلومات قبل التقديم

هذا النظام هو جزء من منظومة الكترونية متكاملة لادارة الدراسات العليا في جامعة بابل. يعمل النظام على استلام ومعالجة طلبات التقديم للالتحاق بالدراسات العليا في مختلف كليات الجامعة. يمكن لاي زائر ان يقدم طلب تقديم للدراسات العليا بعد امتلاك حساب الكتروني على النظام. اجراء تسجيل حساب جديد في النظام هو عملية سهلة تتطلب ادخال اسم مستخدم, كلمة مرور, ومعرف بريد الكتروني صحيح وشغال. بعد تقديم طلب تسجيل للحصول على حساب الكتروني, سيقوم النظام بارسال كود تفعيل الحساب (Activation Code) برسالة بريدية الى البريد الالكتروني الذي زودتنا به.

خطوات تقديم طلب ترشيح

بعد امتلاك حساب الكتروني فعال, سيوجهك النظام الى عملية تقديم تتألف من خمس خطوات. في كل خطوة يجمع النظام معلومات منك ستساعدنا في اكمال طلبك للالتحاق بالدراسة. يوظف النظام بعض خصائص الذكاء الاصطناعي من خلال Intelligent Forms Automation ليختصر وقتك وجهدك في تقديم معلومات دقيقة وموثقة والتي ستحتاجها اللجنة المشرفة على قبولات الدراسات العليا لتحديد فيما يمكن قبولك للدراسة ام لا للعام الدراسي الحالي. يسمح النظام بتقديم طلب جزئي وحفظه في حسابك الالكتروني. يمكنك العودة في وقت لاحق لاكمال باقي معلومات الطلب ومعاينته لاكثر من مرة. يمكنك الاحتفاظ بطلبك من دون تقديمه لغاية يوم واحد فقط قبل تاريخ انتهاء التقديم المعلن عنه في الموقع الرسمي لجامعة بابل.

بعد اكمال جميع خطوات التقديم ستلاحظ ان لوحة التحكم الخاصة بك قد بدأت بعرض اشعار جديد كما مبين ادناه. في هذه الحالة يجب ان تكون مستعد للتقديم النهائي للطلب. من المهم ملاحظة انه في حال التقديم النهائي لن تتمكن من التعديل على اي جزء في طلبك بعد الان. بعد التقديم النهائي سيمكنك تحميل الاستمارة على جهازك الشخصي او طبعها مباشرة عند الضغط على زر "طبع الاستمارة".

     
خلال كل خطوة من خطوات التقديم ستحتاج لتقديم معلومات دقيقة حول خلفيتك الاجتماعية , الاكاديمية , والوظيفية. هذه المعلومات تخزن في خوادم الجامعة بشكل امن وسري ولا تسمح سياسات شعبة موقع الجامعة بمشاركة معلومات مستخدميها مع اي طرف ثالث خارج الجامعة الا وفق التعليمات والضوابط القانونية والادارية المعمول بها.

الضوابط الوزارية والجامعية

جامعة بابل احدى الجامعات العراقية التي تتمتع باستقلالية ادارية عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, الا اننا ما نزال نعمل وفق الضوابط الوزارية فيما يخص ادارة الدراسات العليا. بنيت هذه المنظومة على لائحة الضوابط المرفقة في هذا الكتاب, يمكنك تحميله والاطلاع عليه لفهم عملية التقديم, المنافسة, الامتحانات, والية القبولات.

خطة القبولات

كمتقدم للدراسات العليا, قد تحتاج للاطلاع على خطة القبولات الموضوعة بواسطة عمادة كلية الدراسات العليا في جامعة بابل للعام الدراسي المقبل وذلك لمعرفة اعداد المقاعد الدراسية المتوفرة وتفاصيلها في كل قسم علمي. يمكنك تحميل الخطة بشكل ملف PDF بعد الضغط هنا.

الوثائق والمستمسكات المطلوبة

لأن اي معلومات تزودنا بها يجب ان تكون مدعمة بوثائق ومستندات مناسبة, نقترح ان توفر الوثائق والاستمارات التالية بشكل الكتروني. بحسب المعلومات التي تقدمها, قد يطلب منك النظام كل او مجموعة معينة من الوثائق المدرجة ادناه. في حال لم تطلع بعد على قسم تحميل الاستمارات يرجى الضغط هنا وتحميل الاستمارات حسب متطلباتك الشخصية.

صورة شخصية ملونة. يرجى ان تكون الصورة واضحة وصغيرة الحجم

المستمسكات الشخصية والثبوتية على ان تكون مجموعة في ملف واحد.

شهادة البكلوريوس. يجب ان توضح الشهادة المعدل وسنة التخرج ومعدل الطالب الاول للدورين وللدراستين الصباحي والمسائي, او الصباحي فقط في الكليات التي لا تحتوي على دراسات مسائية.

شهادة الدراسات العليا ان وجدت وتشمل: الدبلوم العالي, الدبلوم المعادل للماجستير, او الماجستير. يجب ان توضح الشهادة تاريخ منحها ومعدل التخرج. جميع حاملي الشهادات العليا من خارج العراق يحتاجون كتاب مقاصة علمية. يجب ان يقدم الدارس في الخارج ملف يحتوي على الاوامر الادارية الخاصة بتعادل وتقييم الشهادة وكلها مجموعة في ملف واحد فقط.

شهادة دورة كفاءة الحاسوب. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة. يمكن تحويل معدل الدورة من تقدير الى معدل بشكل تقريبي, اي ان الامتياز=95 جيد جدا=85 جيد=75 وهكذا

شهادة دورة كفاءة اللغة الانكليزية. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة. يمكن تحويل معدل الدورة من تقدير الى معدل بشكل تقريبي, اي ان الامتياز=95 جيد جدا=85 جيد=75 وهكذا

شهادة دورة كفاءة اللغة العربية. يجب ان توضح الجهة المانحة للدورة ومعدل الدورة. يمكن تحويل معدل الدورة من تقدير الى معدل بشكل تقريبي, اي ان الامتياز=95 جيد جدا=85 جيد=75 وهكذا

كتاب عدم ممانعة الوزارة و\او الدائرة من الالتحاق بالدراسات العليا بالنسبة للموظف. يجب ان يكون كتاب عدم الممانعة مطابق للتعليمات والضوابط

تأييد موقف التمديد الدراسي او استثناء للدراسة. بالنسبة للمتقدم للماجستير ولديه استثناء نحتاج نسخة ضوئية منه. بالنسبة للمتقدم لدارسة الدكتوراه يجب ان يبين الكتاب هل ان المتقدم حصل على تمديد ام لا. في الحالة الاولى يجب ان يحتوي الكتاب على تاريخ المباشرة بالدارسة وتاريخ منح الشهادة. اما بالنسبة للحالة الاخرى, يجب ان يذكر الكتاب مدة التمديد ويحتسب التمديد لاجل المناقشة على انه تمديد اعتيادي. جميع الموظفين مشمولين ما عدا منتسبي وزارتي التربية والتعلم العالي والبحث العلمي غير مشمولين باي تأييد تمديد.

كتاب بيان الموقف الدراسي السابق ان وجد. يشمل الموقف الدراسي ترقين القيد او الانسحاب من الدراسة. يجب ان يذكر الكتاب تفاصيل الموقف وبحسب الضوابط الوزارية بهذا الشأن. حاليا يتم اعتماد الحالات التالية فقط جامعة بابل: "راسب بمادة واحدة او المعدل العام", "راسب باكثر من مادة واحدة ومرقن", "انسحاب ضمن المدة القانونية", "انسحاب خارج المدة القانونية" , "مفصول لعدم جلب الاجازة الدراسية", "الغاء قبول للأدلاء بمعلومات خاطئة", "مفصول بالغش او التزوير اثناء الدراسة".

كتاب توضيح الامتياز الدراسي - يجب ان يكون الكتاب او التأييد صادر من الجهة ذات العلاقة في حال التقديم على الامتيازات المتوفرة للعام الدراسي المراد التقديم فيه (مثل ذوي الشهداء او ضحايا الارهاب).

كتاب المقاصة العلمية للدروس في حال ان الاختصاص او القسم او الكلية الراغب بالدراسة فيها توفر مقاصات علمية. يجب ان يكون كتاب محضر المقاصة صادر من عمادة الكلية المراد التقديم عليها في جامعة بابل.

الاستمارات والتعهدات المطلوبة من قبل جامعة بابل و\او وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

في حال اختيار التخرج للتسلسل ضمن الربع الاول يجب ان يكون هناك تأييد مرفق بالشهادة على ان تكون كلا الوثيقتين في ملف واحد فقط لان النظام لا يسمح برفع تأييد التسلسل بشكل مستقل.

خلاصة خدمة صادرة من الدائرة ومصدقة بختم الملاك \ الموارد البشرية بالنسبة للموظف

ملف الانجازات بالنسبة للمتقدم على احد الاختصاصات الرياضية او الاسلامية بغض النظر موظف ام لا.

يجب ان تكون كل وثيقة في اعلاه (كتاب, مستمسك, وثيقة تخرج) مسحوبة ضوئياً (Scanned) بشكل واضح و مخزونة بشكل ملف بصيغة PDF (ما عدا الصورة الشخصية تكون ملف من نوع JPG).

يقوم النظام بتحديد الوثائق التي تحتاجها بشكل تلقائي, ولن يمكنك المتابعة بتقديم الطلب ما لم يتم رفع جميع الوثائق المطلوبة. ننصح بمعاينة الملف وفتحه قبل رفعه, علما ان النظام يسمح بمعاينة الملفات المرفوعة والتأكد منها. ننصح ايضا باستخدام برنامج معاينة الملفات مثل Adobe PDF Editor.

المعلومات القانونية

نص التعهد القانوني - بحسب توجيه دائرة المساعد العلمي: "أتعهد بأن جميع المعلومات التي اقدمها وان جميع الاستمارات والمستمسكات والوثائق التي ارفقها بطلب التقديم للدراسات العليا صحيحة ودقيقة ولا تحتوي على اي اخطاء متعمدة وبخلافه اتحمل المسؤولية القانونية الكاملة ولجامعة بابل الحق في مقاضاتي او ملاحقتي قانونياً اذا ثبت عكس ذلك. " - يجب ان يوافق المتقدم على هذا التعهد في كل مرة يدخل الى نظام التقديم.